11/4/08

حول العالم فى 200يوم

مين فينا مش بيحب السفر والتعرف على ناس اخرين وعادات مختلفة ....
كل بلد الواحد بيزورها هى حياة جديدة الانسان بيعشها عالم جديد يشوفه ويعرف عنه , مش بالضرورة اننا نروح لكل البلاد بس ممكن نقرأ عن كل البلاد ,ودة اللى عمله الكاتب العظيم انيس منصور فى كتابه الرائع (حول العالم فى 200يوم) عرض فى كتابه معلومات عن البلاد التى زارها .
يقول أنيس منصور أن المسافر في رأيه يجب أن يكون له عينا صقر ليرى كل شئ، وأن تكون له أذنا حمار ليسمع كل شئ، وأن يكون له فم خنزير ليأكل أي شئ، وأن يكون له ظهر جمل ليتحمل أي شئ، وأن تكون له ساقا معزة لا تتعبان من المشي.. وأن يكون له حقيبتان إحداهما امتلأت بالمال والثانية امتلأت بالصبر. والآن نبدأ الرحلة.
يلا بينا نقوم برحله لبد من البلاد اللى زارها......................
الهند.. كل شئ كثير
بعد لحظات في مدينة بومباي ستشعر بأنك لست غريبا ولا أحد غريب عنك، وإذا حاولت أن تتجه إلى أي إنسان فقد لا يتجه إليك. احتراما لحريتك الشخصية في الحركة، وفي اختيار أي اتجاه يعجبك. وفي الوقت نفسه من الممكن أن يتجه ناحيتك أي إنسان عن غير قصد. ولكن من المؤكد أن أحدا لا يصطدم بأحد على نحو ما يحدث عندنا في شوارع القاهرة.أول ما يلقاك من الهنود هو رائحة غريبة يضعونها في الشعر، وهي مستخلصة من جوز الهند. أما السيدات فهن أميل إلى السمنة وتضع كل واحدة نقطة حمراء في أسفل الجبهة تدل على أنها متزوجة وشعرها أسود جدا ووجهها مستدير والمرأة الهندية يجب أن تستر كتفيها وساقيها أما ما عدا ذلك فليس عورة.
وبشكل عام فهم أناس طيبون جدا، وفي غاية الهدوء وحبهم للسلام قائم على شعور عميق وكراهية الهنود لإسالة الدماء تنبع من أعمق أديانهم وتاريخهم فالزهد هو العنصر المشترك في كل الديانات الهندية.
ففي الهند أناس لا يأكلون اللحوم ولا المواد المستخرجة من الحيوانات فلا يشربون اللبن ولا يأكلون الزبد ولا الجبن ولا يأكلون البيض ولا السمك ولا يذبحون الأبقار لأن البقرة مقدسة وهي رمز الحياة والخصوبة. وهي حيوان سعيد في الهند.
والهنود يأكلون أطعمة حريفة..حراقة.. وهم يضعون هذه الشطة أو هذا الفلفل على كل طعام وشراب. بل لاحظت أنهم يضعون ذلك على الحلويات. على السكر مثلا وعلى الجاتوه الذي يقدمونه مع الشاي. وهذه ظاهرة موجودة في كل البلاد الحارة ربما كان السبب هو أن حرارة الجو تؤدي إلى كسل في الكبد وإلى خمول في الجسم، فيشعر أبناء البلاد الحارة بفقدانهم الرغبة في الطعام.
والعلامة المميزة للمطبخ الهندي هو "التندوري" وتعني الفرخة الكاملة.. فرخة شكلها غريب مصبوغة باللون الأحمر الفاقع وفيما عدا هذه الفرخة لا يوجد طعام يستحق الذكر في الهند كلها.

1 comment:

سهر الليالي said...

ياحول الله يارب بيحطوي الشطه علي الحلويات كمان
سبحان الله قادر علي كل شئ
عجبتني جدا التصنيفه اللي قالها انيس منصور عن الصوره اللي المسافر لازم يكون عليها
كوكتيل ظريف
احم احم
بس بامانه والله استمتعت وانا بتابع اللي انتي كتباه
معلومات جديده اعرفها عن بلاد مختلفه

هستني تكتبي عن بلاد تانيه

تحياتي
فراشه الشتاء